مرحباً ضيوف روڤ،

أكتب لكم الآن وأنا على متن طائرتي المتجهة من دبي إلى لندن. وفي حين أن بضع ساعاتٍ فقط تفصلني عن الوصول، ظننت أنه من الرائع أن أكتب لكم وأشارككم بعضاً من وجهاتي الفنية التي أفضل زيارتها في الإمارات.

سافرت إلى الإمارات عدة مراتٍ من قبل، وفي رحلتي الأخيرة إلى دبي، زرت آرت دبي، وهو معرض سنوي يضم كوكبةً متنوعةً من المعارض والفنانين من الإمارات العربية المتحدة والعالم.

وفي هذه الرحلة، سأبذل ما بوسعي لتعريف أصدقائي بالمشهد الثقافي والفني المزدهر في الشرق الأوسط، ابتداءً بالمعارض المقامة في المخازن الكبرى إلى المعارض الفوتوغرافية.

سنقيم لمدة خمس ليالٍ وقد حجزنا في فندق روڤ وسط المدينة بدبي، الذي يتميّز بموقعه في قلب المدينة على مقربةٍ من صالات العرض الفنية والأحياء الثقافية. نصحني أحد زملائي في الدراسة بهذا الفندق وقد كان يعرف كم أحب كل ما هو مرتبط بالفنون، وقد فتنتني بحق المجموعة الفنية المثيرة للإعجاب في الفندق.

نظرةٌ سريعة على صفحة الفندق على موقع إنستغرام (@rovehotels) كانت كفيلةً بتأكيد توقعاتي الثقافية. فالصور على صفحة الفندق، المستوحاة من التراث الإماراتي والمجتمع المحلي، تظهر تشكيلةً متنوعةً من التحف الجميلة الجديرة بالاكتشاف في كل أرجاء الفندق، ومن بينها لوحات نصوص ثلاثية الأبعاد وفنون رقميةٍ ومنحوتاتٍ فريدةٍ.

وأكثر ما أتطلع إليه هو مطالعة الأعمال الفنية للمواهب في الشرق الأوسط مثل المصوّرة الفوتوغرافية عليا الشامسي، والرسام الإماراتي خالد مزينة، والفنان البحريني ناصر الزياني والرسامة الرقمية دينا سامي.

بالإضافة إلى كونه مكاناً مبتكراً للإقامة، يُقال إن روڤ وسط المدينة في دبي يضم جدارياتٍ في جميع أرجاء الفندق إلى جانب سلسلةٍ واسعة من اللوحات على ورق الشمع والأعمال الفنية المستوحاة من الشارع. يبدو أن جولتنا الفنية في المدينة ستبدأ بمجرد أن نسجل دخولنا إلى هذا الفندق الرائع!

وأولى محطاتنا في هذه الرحلة ستكون حي الفهيدي التاريخي. إذ يشتهر هذا المركز الثقافي بموقعه الهادئ في القسم التاريخي القديم من المدينة بمعارضه الفنية ومتاحفه الكثيرة ومن بينها متحف دبي ومعرض المجلس – وهو معرضٌ فني راقٍ. وتضم هذه المنطقة الساحرة مبانٍ متراصفةً على شكل متاهةٍ تزخر بالكثير من الصالات والمعارض الفنية لفنانين إقليميين، إلى جانب مجموعةٍ من المقاهي ومتاجر المشغولات اليدوية.Alserkal Avenue Dubai

 

وفي اليوم الثاني من إجازتنا، خططت برفقة أصدقائي لنتوجه إلى منطقة القوز، وهي الجزء الصناعي من المدينة الواقع على بُعد 15 دقيقةً فقط من فندق روڤ وسط المدينة بدبي. وتشتمل هذه المنطقة الحضرية على شارع السركال، أبرز الوجهات الفنية في المنطقة. يعود تاريخ تأسيس هذا المكان لعام 2007، وقد كنت محظوظاً كفايةً لتمكني من زيارة العدد الكبير من الصالات والمعارض الفنية خلال رحلتي الأخيرة إلى دبي. لقد علمت أن عمليات توسعةٍ كبيرةً أُجريت على المنطقة التي تمتد اليوم على 50 ألف قدمٍ مربعٍ لتتسع لاستوديوهات الفنانين غير الهادفين للربح، وللمساحات المخصّصة للمشاريع الفنية، وللمتاجر العصرية، والمبادرات الثقافية التي يقودها المجتمع، بالإضافة إلى منافذ تناول الطعام المميّزة.

إنني متحمسٌ للعودة إلى واحدةٍ من وجهاتي المفضلة في دبي، ألا وهي كارتون غاليري في شارع السركال. فهذا الملاذ المبتكر الفريد من نوعه يعرض أعمالاً لكوكبةٍ من الفنانين الإقليميين والعالميين من أجيالٍ مختلفةٍ وجميعهم متخصّصون في فنون الكرتون – حيث يمكن لزوّاره الاستمتاع بالفرجة على الكثير من الرسوم المتحركة الملونة والرسوم واللوحات الكاريكاتورية الأخرى.

نأمل أنا وأصدقائي أن يكون بإمكاننا تنمية مهاراتنا خلال الرحلة، وتجربة إحدى ورشات العمل للرسوم وصناعة الرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد التي يستضيفها المعرض في الطابق العلوي منه.

لا يمكن لزائر دبي إلا أن تستوقفه المعارض الفنية النابضة بالحياة في مركز دبي المالي العالمي. فبالإضافة إلى موقعه على بُعد مرمى حجرٍ من فندق روڤ وسط المدينة بدبي، تزخر هذه الوجهة الراقية بالمعارض الفنية الواعدة ومن بينها “أيام غاليري”، و”كوادرو”، و”أوبرا غاليري”. هذا المكان جديرٌ بلا ريب بالزيارة لأن صالات العرض هذه تستضيف غالباً معارض فنيةً جديدةً ومثيرةً للاهتمام لا ينبغي أن تفوتك.

أما حي دبي للتصميم، أو D3 كما يُشار إليه عادةً، فيتصدر قائمة وجهاتنا الفنية. فقد بلغني أن D3 هو منطقةٌ مذهلةٌ تمثل مقصداً لكبار مصمّمي الأزياء والفنانين والمفكرين المبدعين. وبفضل رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء في الإمارات العربية المتحدة وحاكم دبي، يقدّم هذا الحي برامج زاخرةً بورشات العمل والأنشطة الترفيهية والمحادثات والمعارض الفنية التي تجسد الابتكار في أروع صوره إبداعاً.

كل ذلك على مرمى حجرٍ من الفندق. عشّاق الفنون – أنتم مدعوون للانضمام.

أراكم هناك يا ضيوف روڤ،

بيكي

Hi Rovers,

As I write to you I’m currently on a plane travelling from Dubai to London. With a few hours still to go until arrival I thought I’d jot down and share a few of my favourite art spots to visit in the Emirates.

I have been to the Emirates several times before and on my last trip to the city I caught Art Dubai, an annual fair that presents a diverse line-up of galleries and artists from the UAE and across the globe.

On this trip, I’m keen to show my friends the Middle East’s burgeoning art and culture scene, from hidden warehouse galleries to heritage photography exhibitions.

We will be staying for five nights and have booked into Rove Downtown Dubai, located in the centre of the city and close to the galleries and cultural neighbourhoods. A classmate recommended the hotel and knowing my love of all things art-related, raved over the hotel’s own impressive collection of local art.

A quick look at the hotel’s Instagram page (@rovehotels) confirms my cultural expectations. Inspired by the UAE’s heritage and local community, the snapshots show a diverse selection of fun pieces to discover throughout the hotel, including 3D text installations, digital art and unexpected sculptures.

I’m most looking forward to seeing the works by Middle Eastern talent such as photographer Alia Al Shamsi, Emirati illustrator Khalid Mezaina, Bahraini artist Nasser Alzayani and digital illustrator Dina Sami.

A truly creative place to stay, Rove Downtown Dubai is also said to showcase murals throughout the hotel with a series of expansive stencil interventions and street-inspired art works. It seems our artistic tour of the city will start as soon as we check into the hotel!

Our first stop on the trip will be the Al Fahidi Historical Neighborhood. This cultural hub is tucked away in the historic old town of the city and is well known for its many galleries and museums, including the Dubai Museum and the Majlis Gallery – an established fine art gallery. This picturesque district features maze-like buildings filled with lots of little galleries and exhibitions by regional artists, along with craft shops and cafés.Alserkal Avenue Dubai

 

On the second day of our holiday, my friends and I plan on heading to Al Quoz, an industrial part of the city located just 15 minutes from Rove Downtown Dubai. This urban quarter is home to Alserkal Avenue, the region’s foremost arts zone. The space was founded back in 2007 and I was lucky enough to visit the numerous galleries and exhibitions on my last trip to Dubai. I’m told there have been big expansions to the area, which now spreads across 50,000 square feet to include not-for-profit artists’ studios, project spaces, quirky concept stores and community-led cultural initiatives, as well as hip foodie outlets.

I’m excited to head back to one of my favourite spots in Dubai, Cartoon Gallery in Alserkal Avenue. This one-of-a-kind creative haven showcases a multi-generational mix of regional and global artists specializing in cartoon art – visitors can expect plenty of colourful animations, illustrations and caricatures.

My friends and I are also hoping to expand on our skills during the trip and try one of the gallery’s 2D animation and illustration workshops hosted on the upper floor of the space.

One can’t go to Dubai and not stop-by the bustling galleries in Dubai International Financial Centre. Situated just a stone’s throw from Rove Downtown Dubai, this upmarket district is brimming with prominent galleries including Ayyam Gallery, Cuadro and Opera Gallery. It’s definitely worth enquiring in advance as these galleries often host new and intriguing exhibitions that are a must see in the city.  

The Dubai Design District or d3 as it is often referred to is also on our list. I’m told that d3 is an impressive area bringing together the region’s leading fashion designers, artists and creative thinkers. The vision of His Highness Sheikh Mohammed Bin Rashid Al Maktoum, Vice-President and Prime Minister of the UAE and Ruler of Dubai, the space offers a packed programme of workshops, entertainment, talks and exhibitions showcasing innovation in all it’s many creative forms.

All this, and just a stones throw from the hotel. Art lovers – you’re in for a treat.

See you there Rovers,

Becky